شبكة ابداع

عذرا ... جارى عمل تجديدات شاملة بالمنتدى

    كيف اكتب السيرة الذاتية | عبر عن ذاتك بقوة فى سيرتك الذاتية “ دراسة تفصيلية


    eng!neero
    المــــديــــر
    المــــديــــر

    حالتك ايه دلوقتى ؟:
    ذكر
    عدد المشاركات: 4038
    العمل/الترفيه: civil engineer
    التقييم: 320

    كيف اكتب السيرة الذاتية | عبر عن ذاتك بقوة فى سيرتك الذاتية “ دراسة تفصيلية

    مُساهمة من طرف eng!neero في الأحد سبتمبر 05, 2010 12:32 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالكِ يوم الدين،

    والصلاة والسلام على المبعوث بالحق رحمةً للعالمين، سيد ولد آدم، سيدنا ونبينا وقرة أعيننا محمدٍ بن عبد الله، وعلى آل بيته الأخيار الأطهار الأبرار، وعلى أصحابه الأبرار رضوان الله عليهم أجمعين، وعلى من اهتدى بهداه وسار على طريقته إلى يوم الدين








    في الفترة الاخيرة زاد طلب الاعضاء علي كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة سليمة وخلوها من أية أخطاء

    وبامر الله هنعرض لحضرتكم موضوع

    ” عبر عن ذاتك بقوة فى سيرتك الذاتية “

    الاســـــــــم
    العنوان
    رقم تليفون البيت والموبايل
    الايميل



    Career Objective:
    Pursuing a challenging career in ……………. that utilize and enhance my educational background, as well as my skills.
    او الصيغة الاتية:
    A challenging career opportunity in the field of ( ) to build upon and utilize my previous work experience, academic background and communication and leadership skills.

    يذكراسم المجال التى تنتمى اليه الوظيفة المقدم اليها مكان الفراغ
    ( كمثال: مجال الحسابات اذا كانت الوظيفة محاسب ومجال الادارة اذا كانت الوظيفة ادارية ومجال التدريس اذا كانت الوظيفة مدرس وهكذا............ ) ولا يمكن ذكر اكثر من مجال واحد داخل ال C.V .


    اما فى حالة التقدم لعمل وغير موضح الوظيفة المناحة يمكن كتابة الصيغة الاتية وتعنى التقدم لوظيفة مناسبة وهذا مناسب عند التقدم لشركات التوظيف او على النت او ملتقى التوظيف
    Seeking a suitable position in a well established company where I can utilize my computer, communication, language, leadership skills, fulfills my personal ambition and enhances my knowledge.

    اما فى حالة التقدم للحصول على فرصة للتدريب وليس وظيفة يكون العنوان (Objective) فقط وتكون الصيغة كالآتى:
    A challenging internship opportunity in the field of ( ) to build upon and utilize my previous work experience, academic background and communication and leadership


    Education background:
    سنة التخرج والكلية والجامعة والتقدير ( يذكر فى حالة ان يكون اعلى من مقبول بمعنى اى نقطة ضعف لا اكتبها وفى حالة الجيد المرتفع يذكر التقدير جيد ثم بجانبه النسبة ) ومثال لذلك ما يلى :
    May 2008 B.A. In Arts, Ain Shams University - Major: Psychology
    - Grade: Good (73%)
    (B.A) (Bachelor in Arts) تذكر بالنسبة لحملة الليسانس من الكليات النظرية
    (B.S) (Bachelor of Science) تذكر بالنسبة لحملة البكالوريوس من الكليات العملية

    على سبيل المثال : بالنسبة للطلبة

    Third year, Faculty of Commerce, Ain Shams University, Sep 2006: Now

    Major: Accounting, Grade: اخر سنة يكتب تقديرها واذاكان تقدير الطالب يرتفع سنة عن سنة مثل جيد ثم جيد جدا فيكتب تسلسل التقدير لكل سنة.



    ExtraCourses:
    تذكر الكورسات التى اخذت والمكان التى اخذت منه والتاريخ ( واذا كان هناك اكثر من كورس ترتب من الاحدث الى الاقدم )
    Course included:
    ومثال لذلك ما يلى:يذكرهنا محتويات الكورس
    1- Introduction
    2- Word
    3- Excel



    Work Experience:
    تكتب هنا اسم الشركة التى بها الوظيفة وتاريخ الالتحاق بها وتاريخ تركها و المسمى العام للوظيفة .وتوضيحا لذلك ما يلى :
    July 2008 - March 2009 Accountant in El Nasr Company for Tourism

    واذا كانت الوظيفة مازلت تعمل بها يذكر تاريخ العمل بها ثم Now ومثال على ذلك ما يلى : March 2009 - Now
    Job tasks:
    مهام الوظيفة وكمثال لذلك ما يلى:
    Data Entry
    Receive E-mails
    Handle with telephone calls
    Print clients financial Statements



    Internship Experience:
    يذكرهنا التدريب الذى سبق اخذه اثناء الدراسة الجامعية ويرتب من الاحدث
    الى الاقدم ومثال لذلك ما يلى:
    2008 Training in preparatory school
    2007 Training in El Nasr Company



    Professional Membership:

    Member in the ------------- syndicate
    عضو فى نقابة............



    الانشطة: Extracurricular Activities:
    يذكرهنا متطوع فى ( اسم الجمعية الخيرية اوالعلمية او التنموية ) او اى نشاط اخر ولكن نشاط له قيمة ومثال لذلك :

    *
    Volunteer in Resala Association.
    *
    Member in Maaan Team for Human Resource Investment in Sakiat El Sawy.
    *
    Member in Mobarak Library.

    ويمكن ذكر نشاط رياضى والافضل الاعمال التطوعية التنموية



    المهارات والمؤهلات : Qualification & Skills:

    Computer Skills
    مهارات الحاسب: (يذكرالمستوى فى الحاسب الالي) ومثال لذلك ما يلى:
    · Proficient او( ماهر) Friendly (مقبول) user of MS Office 2003
    · Good surfing skills on the Internet لدى القدرة فى التعامل مع النت
    Language Skills:
    مهارات اللغة: (يذكر المستوى فى اللغة)
    Good commend of English both written and spoken.



    Interests:

    يذكرهنا الاهتمامات التى تكون لها علاقة بالوظيفة المقدم لها ومثال على ذلك مايلى:

    ( يمكن هذه الجزئية استبعادها من السيرة الذاتية وذلك حسب الرغبة الشخصية)

    · Reading
    · Traveling
    · Survey on the Internet
    · Practicing Sport.



    Personal Information:

    Date of Birth : 21st July 1980.
    تاريـــــــــــخ الميـــــــــــــــــلاد
    Marital Status : Married & Single
    الحالة الاجتماعية (اعزب او متزوج)


    Gender : Male & Female
    يذكر النوع (اذا كان الاسم لا يظهر ذلك)
    Nationality : Egyptian.
    تذكر الجنسيـــــــــــــــــــــــة
    Military Status :

    - مؤجل Postponed
    - Exempted معفى - Finished او completed انهى )
    الحالة العسكـــــــــــــــرية



    References Furnished upon request

    تعنى هذه الجملة ان لدى الاوراق (الشهادات ) وبالطبع شهادات الحضور فى اى كورس ليس لها قيمة ولكن المهم شهادات الامتحانات التى تثبت ذلك وهناك ايضا مراجع بشرية ( مديرى – استاذى )




    ملاحظات هامة عند اعداد ال C.V

    * لايكتب فى اعلى الصفحة C.V
    * عند كتابة العنوان يكون الفصل بين الشارع والمحافظة والدولة بالفاصلة اوالشرطة.
    * يجب ان لا يحتوي على صورة شخصية الا اذا طلب ذلك وتكون على يمين الصفحة وتكون صورة رسمية .
    * يجب الا يحتوي على اطارللصفحة.
    * يجب ان يكون الايميل رسمى بمعنى ان يحتوى على اسم صاحبه بالأضافة الى ارقام وليس اى اسماء مستعارة اخرى.
    * ال C.V يفصل للمكان المقدم اليه بمعنى اذا كان هذا العمل يهتم بالجزء الاكاديمى فسوف اهتم بابرازه اكثر داخل السيرة الذاتية .
    * الاعمال المستقبلية (كورس سوف التحق به بعد شهر او عام ) لا تذكر الا اذا بدأت فى الماضى وسوف تستمر حتى المستقبل
    * ضمن ال Skills يكتب فقط المستوى فى الكمبيوتر و الانجليزى ولايكتب مهارة القيادة او التواصل او التقديم لان كل هذا يظهر فى Interview
    * مدرسة الثانوى ان كانت مدرسة متميزة تذكر فى ال C.V
    * لايذكر به اسم الجهة المقدم اليها.
    * يجب ان يكتب باللون الاسود فقط ولايستخدم اى الوان اخري به.
    * يجب ان يكتب بالخط الرسمى وهو ( Times New Roman).
    * يجب ان يضم فى صفحة واحدة او صفحين على الاكثر.
    * يجب ان تبدأ العناوين بحرف (Capital ) وباقى العنوان بحروف عادية.
    * اكبرحجم خط يستخدم فى ال C.Vهو من 20:24 ويكون بالنسبة للاسم و يجب الا يزيد حجم خط العنوانين عن 16 وحجم خط ما تحت العنوانين عن 14.
    * ترتب الكورسات من الاحدث الى الاقدم .
    * ترتب خبرة العمل من الاحدث الى الاقدم.
    * يجب عدم استخدام صيغة ((I am فى اى مكان فىC.V واستخدام افعال ماضية ذات حركة مثل : (ساهمت – شاركت – بحثت - تعاملت مع ........... )
    * يمكن استحداث عنوان اخر داخل الc.vولكن يكون ذات اهمية مثاال على ذلك :

    Self Study) ) ومثلا يذكر تحت هذا العنوانCMA) (ويعنى ذلك مذاكرة شهادة المحاسب الادارى بشكل شخصىاويذكر اى شهادة اخرى او عنوان خاص بالتقديرات والجوائز

    Honors and Awards) ) ويكتب تحته الجوائز والتقديرات التى تم الحصول عليها .

    * بعض الاماكن تطلب السيرة الذاتية باللغة العربية وخصوصا المصالح والهيئات الحكومية ولذلك يمكن عمل السيرة الذاتية بنفس تنسيقا ت ال c.v ولكن باللغة العربية .
    * يطبع على ورق ابيض وليس اى لون اخر.
    * ضرورى فى السيرة الذاتية ذكر تواريخ كل حدث بمعنى (لا يكتب Paragraphفى ال C.V ولكن فى شكل نقاط وتواريخ )
    * عند ارسال الc.v على البريد الالكترونى E-mail او حتى على البريد العا دى يجب ان يرفق به خطاب رسمى cover letter موجه للجهة المرسل اليها ويوضع فى نص الايميل هذا الخطاب بينما يرفق C.V كا attachment ويكون على هيئةfile word ويحتوى هذا الخطاب على سبب ارسال الخطاب ثم موجز تعريفى بالشخص المرسل (نبذة عن مؤهلاته )

    ثم الاشارة الى انه يرجى النظر الى c.v لمعرفة باقى المؤهلات كما يتم الاشارة الى الرغبة فى حضورمقابلة شخصية interview لمناقشة هذه المؤهلات بشكل افضل كما يذكر ارقام التليفوناتالمتاحة والتى يمكن الاتصال عليها ولكن مع ملاحظة انه اذا كان الشخص يعمل يجب عليه تحديد فترة زمنية معينة مثلا(من الساعة 6 مساءا :10 مساءا) لأن عدم ذكروقت معين يعطى هذا انطباع سئ للشخص المقابل بأنه شخص لايهتم بعمله ولايعطيه وقته لذلك فهو متاح طوال اليوم. ولكن اذا كان لايعمل لايحدد فترة زمنية


    ________ توقيعى _________



    [center]






    [/center]

    KinG Zamani
    عضــو مجتهــد
    عضــو مجتهــد

    حالتك ايه دلوقتى ؟:
    ذكر
    العمر: 28
    عدد المشاركات: 315
    التقييم: 10

    رد: كيف اكتب السيرة الذاتية | عبر عن ذاتك بقوة فى سيرتك الذاتية “ دراسة تفصيلية

    مُساهمة من طرف KinG Zamani في الأحد سبتمبر 05, 2010 7:18 am

    تسلم ايدك يا باشا على الحاجات الجامده دى

    ahmed shawky
    عضــو جديــد
    عضــو جديــد

    العمر: 24
    عدد المشاركات: 1
    التقييم: 0

    رد: كيف اكتب السيرة الذاتية | عبر عن ذاتك بقوة فى سيرتك الذاتية “ دراسة تفصيلية

    مُساهمة من طرف ahmed shawky في الأحد أغسطس 28, 2011 3:43 am

    مشكـــــــــــــــــور

    khaled
    نائب المدير
    نائب المدير

    حالتك ايه دلوقتى ؟:
    ذكر
    عدد المشاركات: 5820
    العمل/الترفيه: طالب
    التقييم: 427

    رد: كيف اكتب السيرة الذاتية | عبر عن ذاتك بقوة فى سيرتك الذاتية “ دراسة تفصيلية

    مُساهمة من طرف khaled في الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:34 pm



    ________ توقيعى _________






    adel&salma
    عضــو جديــد
    عضــو جديــد

    العمر: 28
    عدد المشاركات: 1
    التقييم: 0

    رد: كيف اكتب السيرة الذاتية | عبر عن ذاتك بقوة فى سيرتك الذاتية “ دراسة تفصيلية

    مُساهمة من طرف adel&salma في الإثنين أكتوبر 08, 2012 5:37 pm

    سلمت يداك وحفظك الله ورعاك good [img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 24, 2014 1:06 am